اضرار مياه الصرف الصحي

اضرار مياه الصرف الصحي

مياه الصرف الصحي تصنف بأنها المياه الأكثر خطورة على الإطلاق، ويعرفه البعض باسم المياه السوداء، وتسبب هذه المياه إذا تراكمت في مكان ما إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، والعديد من المواد السامة التي قد تحملها هذه المياه، ولهذا من الضروري التعرف على اضرار مياه الصرف الصحي، وما قد تخلفه على صحة الأفراد.

اضرار مياه الصرف الصحي

ينتج الإنسان يوميا حوالي 250 جرام من الفضلات الصلبة التي تحتوي على ملايين البكتريا القولونية وأخرى تسمى العقيدات، وكذلك الحال في المنشآت الصناعية التي تخرج هي الثانية بعض الفضلات الصلبة التي إذا اجتمعت مع النفايات الصلبة الخاصة بالإنسان وسقطت في مكان ما فإنها تسمى مياه الصرف الصحي حيت تتحول من صلب إلى سائل، وتحتوي هذه المياه على الكثير من البكتريا والفطريات والعديد من الأضرار التي سنتعرف عليها.

  فما هي أبرز اضرار مياه الصرف الصحي؟

  • الأضرار الحيوية

مياه الصرف الصحي تحتوي على كمية كبيرة من الفيروسات والطفيليات والبكتريا، ويقسم الباحثون هذه البكتريا إلى أربعة أنواع وهي الميكروبات المعوية التي تسبب التهابات المعدة إذا دخلت جسم الإنسان وفيروس الروتا أيضا، إلى جانب البكتريا الانتهازية وبكتريا تسمى الفيلقية المستروحة، والنوع الثالث هي السموم التي تنتجها الميكروبات ويمكن أن تسبب العديد من الأمراض الصدرية عند استنشاقها، فضلا عن الطفيليات التي تسبب الديدان المعوية.

  • الأضرار الكميائية

من أبرز أضرار مياه الصرف الصحي هي الأضرار الكميائية؛ وهذا لأن هذه المياه تحتوي على كميات من الأكسجين وغازات أخرى قابلة للاشتعال مثل غاز الميثان وأول أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين، كما أن مياه الصرف الصحي قد تحتوي على بعض المعادن الثقيلة والمواد السامة التي تنتجها المصانع وتلقي بمخلفاتها في المياه فتلوثها.

أقرأ أيضاً : أنواع مواسير السباكة

ماهي الأمراض التي تسببها مياه الصرف الصحي؟

  • التهاب الدماغ

من أبرز اضرار مياه الصرف الصحي أنها يمكن أن تنقل الفيروسات التي تسبب التهاب الدماغ من خلال لدغات الحشرات التي عادة ما تضع البويضات في هذه المياه.

  • التهاب الأمعاء والمعدة

التهاب المعدة أو التهاب الأمعاء يحدثان عادة بسبب عدد من الفيروسات المختلفة ومنها فيروس الروتا والفيروسات النجمية وعادة ما تتمثل أعراض هذه الفيروسات في الحمى والإسهال والتقيؤ والتقلصات المستمرة في البطن.

  • داء الجيارديات

وهذه الطفيليات تنمو وتنشأ في مياه الصرف الصحي وعادة ما تتمثل أعراضه في الإسهال وتقلصات المعدة، إلى جانب التهاب الكبد الوبائي أ الذي يؤدي إلى ظهور أعراض كالإعياء أو فقدان الشهية أو الغثيان.

أقرأ أيضاً : كشف تسربات المياه بالمجمعة

كيفية تجنب مخاطر مياه الصرف الصحي

  • بعد التعرف على أبرز اضرار مياه الصرف الصحي لابد من الوقوف على الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على البيئة من هذه الأضرار، وأهمها ضرورة الحفاظ على مياه الشرب بعيدا عن مياه الصرف الصحي وعزل الخزانات حتى لا تتسرب مياه الصرف إليها وتسبب الأمراض التي سبق ذكرها.
  • ضرور بناء بيارات مياه الصرف الصحي في أماكن بعيدة عشرات الأمتار عن خزانات المياه التي يتم استخدامها في الحياة اليومية للحفاظ على الصحة العامة لأن التعرض لتلك المياه خطير للغاية.
  • أهمية تسليك مواسير الصرف الصحي أولا بأول حتى لا تخرج أو تطفح مياه الصرف في الخارج وتلوث البيئة وتساهم في انتشار الحشرات التي تنقل الأمراض المعدية من شخص لآخر.
  • تجنب زراعة أي نوع من الأشجار إلى جانب البيارات لمنع وصول مياه الصرف الصحي إلى جذور الأشجار.
  • في حالة اكتشاف أي طفح ولو بسيط لمياه الصرف الصحي يجب على الفور الاتصال بالمختصين لتجنب أي مشكلة قد تحدث في المنزل وتسبب خطورة على السكان.
إتصل الآن واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: