شركة كشف تسربات المياه بالطائف

شركة كشف تسربات المياه بالطائف

تساهم شركة كشف تسربات المياه بالطائف درة الصيانة من الشركات التي بفاعلية في السيطرة على هذه المشكلة المزعجة والتي تمثل خطورة كبيرة سواء كانت على الممتلكات أو الأفراد، حيث إنها تقوم بمعالجتها من خلال الاستعانة بالطرق المهنية والعلمية الصحيحة، ففي السطور التالية سوف نذكر مميزات الخدمة لديها والأدوات التي تستخدمها للتخلص من تسربات المياه وحماية المباني من الانهيار.

أنواع تسربات المياه

أكدت شركة درة الصيانة التي تعتبر أبرز شركة كشف تسربات المياه بالطائف على أن أنواع تسربات المياه ليست عديدة، حيث إنهم يتمثلون في نوعين أساسين وهما:

التسربات المخفية

  • تُعرف أيضًا باسم التسربات الداخلية، وتعتبر بمثابة الأكثر إزعاجًا لعدم القدرة على كشفها بسهولة.
  • تحتاج إلى وجود مهندس متخصص في فحص المباني حتى يتم رصد تسريب المياه من الأعماق بفاعلية.
  • تمثل هذه التسربات خطورة كبيرة على البيوت والعقارات كما أنها تعد من العوامل الأساسية المهددة للبنية التحتية والتي تتطلب العلاج والتدخل السريع.

التسربات الظاهرة

  •  يُطلق عليها بشكل شائع التسربات الخارجية.
  •  تحدث غالبًا بفعل العادات الخاطئة التي تتم عند التعامل مع المياه مثل عدم غلق الصنابير سهوًا.
  • قد تحدث أيضًا بسبب وجود ثقوب واضحة في المواسير أو نتيجة تعرض الصنبور للتلف أو لإهمال عملية الصيانة الدورية بصفة عامة.

أسباب تسرب المياه

إن أسباب تسرب المياه في مختلف المباني عديدة فلقد أشارت إليها درة الصيانة شركة كشف تسربات المياه بالطائف، وهي كالآتي:

  • استعمال خامات رديئة للغاية عند إجراء تشطيبات السباكة أو الاختيار العشوائي وغير الاحترافي لنوع المواسير المناسبة حيث يؤدي ذلك إلى تعرضها للتلف سريعًا وفي مدة وجيزة من استخدامها.
  • عدم اختيار متخصص في عملية السباكة مما يجعلها غير دقيقة على الإطلاق، فقد يقوم العميل بشراء خامات عالية من المواسير، والمرافق الصحية، والووصلات ولكن المؤسف لم تتم عملية التركيب بالشكل المهني الصحيح وهو ما يترتب عليه إعاقة جريان الماء بسلاسة داخلها وبالتالي تراكمه وحدوث الانفجارات المائية لا سيما في الأنابيب الممتدة داخل الجدران أو أسفل الأرضيات تحديدُا عند المنحنيات التي يتم فيها تحويل مسار المواسير.
  • التقدير بشكل خاطيء تمامًا لحجم استعمال شبكة التغذية المائية أو كما تُعرف باسم شبكة الصرف الصحي، ففي كثير من الأحيان يتم تخطيط هذه الشبكات لكي تتحمل أو تستوعب الاستخدام اليومي في عدد محدد من الطوابق ولكن قد يتم زيادة هذا العدد مما يترتب عليه وقوع ضغط أعلى من المتوقع على الشبكات ولم يكن تم تصميمها لأجله.
  • العمر الطويل للعقارات مع إهمال إجراء عمليات الصيانة الدورية، أو عمليات تحديث تشطيبات السباكة أو عمليات التجديد بصفة عامة.

أضرار تسربات المياه

ينبغي على كل فرد أن يدرك جيدًا أضرار تسربات المياه إذ يعزى السبب وراء ذلك إلى أنها لا تلحق بالمباني فقط فهي تتسل إلى الصحة العامة أي تشمل الأفراد، فلا بد من الانتباه لها ومعالجتها، حيث إنها تتمثل في الآتي:

الأضرار الواقعة على المباني

عندما يرتفع معدل تسريب المياه فإن الكمية الكبيرة من الماء المتراكم تؤثر على المبنى مما تؤدي إلى تشققه، ومن ثم يظهر الحديد، فبمجرد تعرضه للهواء يُصاب بالصدأ والذي بدوره يتسبب في سقوط المبنى لا سيما الخاص بالمنازل القديمة، فإن التسريب بصفة عامة في المنزل يهدد سلامة البنية التحتية ويقوم بتفكيك القاعدة الأساسية والجدران لأنه ينشر الرطوبة بفاعلية وسرعة كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك في حالة إن كانت التسريبات قادمة من السطح فمن المتوقع أن يتعرض السقف للضرر وقد ينتشر هذا الضرر ليشمل الجدران، ومن المحتمل أن يؤدي إلى إتلاف المراوح أو الأضواء.

الأضرار الصحية

يخلف تسرب الماء بعض الأضرار على الصحة وبالأخص لدى الذين يعانون في الأساس من بعض المشكلات في الجهاز التنفسي مثل الربو، حيث إنه يزيد وكما أسلفنا ذكرًا من معدل الرطوبة والتي بدورها تحفز على نمو جراثيم العفن المسببة للحساسية، والتهاب الأنف، والعطس، والسعال، واحمرار العين، وتهيج الجلد وما شبه.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تتطور مشكلات صحية أخرى بفعل تسرب الماء وهذا نتيجة تشكل البكتيريا داخل خزانات المياه والفطريات أي نتيجة تلوث المياه المنزلية، أو نظرًا لاختلاط الغبار بالماء، فقد يتناولها الفرد وتتأثر صحته بالسلب.

الأضرار المادية

قد يقع على عاتق بعض الأفراد غير المدركين لأهمية التواصل مع درة الصيانة شركة كشف تسربات المياه بالطائف العديد من الأضرار المادية والتي من أبرزها الزيادة الملحوظة في فواتير الخدمات العامة، وظهور الشقوق في المناطق المصابة والتي تتطلب الإصلاح قبل تفاقم المشكلة فضلًا عن توغل المياه المتسربة بسهولة وسرعة ووصولها إلى الهيكل الخرساني والتسبب في تدميره الأمر الذي بدوره يحتاج إلى تكلفة باهظة لإجراء الإصلاحات اللازمة.

مشكلات العفن والفطريات

يؤدي إهمال الكشف المبكر لتسربات المياه إلى تكوّن العفن والفطريات وظهورهما على وجه التحديد في المناطق الرطبة التي تتراكم بسهولة الرطوبة فيها، حيث إن قطرات الماء المتسربة والمتراكمة تعتبر هي السبب الرئيسي وراء ظهور هذا العفن والذي من الممكن أن يتسبب في الإضرار بنظام التدفئة في المنزل والتهوية، والجدران، والأرضيات، فضلًا عن الأثاث والسجاد والإطارات الخشبية، ومن الجدير بالذكر أن العفن في بعض الأحيان يكون سامًا كما أن عملية إزالته مكلفة للغاية.

زيادة خطر الحريق

يزداد خطر حدوث الحريق مع حدوث تسربات المياه، وهذا لأن التسرب الذي يحدث بالقرب من مكان به أسلاك كهربائية يؤدي إلى حدوث الماس الكهربائي والذي بدوره يعمل على نشوب الحرائق الكهربائية التي ينتج عنها الأضرار الجسيمة.

أعراض تسرب المياه

هناك مجموعة من العلامات تم اعتبارها بمثابة أبرز أعراض تسرب المياه، ففي النقاط التالية سوف نشير إليها بوضوح:

  • ظهور بعض التشققات في الجدران وعلى الأسقف أيضًا.
  • تشقق طلاء الحائط أو ربما تغيير ملمسه ولونه.
  • التعرض بشكل مستمر للزيادة في فاتورة المياه.
  • الشعور بسخونة الأرضية بسبب حدوث التسرب الداخلي للمياه.
  • وجود رائحة مزعجة في المكان نتيجة للتعرض للرطوبة.
  • رؤية برك ماء متفاوتة في الحجم بالقرب من الجدار.
  • تحسس الأرضيات المبللة لا سيما بالقرب من الأجهزة الكهربائية التي تعتمد في عملها على استخدام المياه مثل الغسالة.
  • سماع صوت غريب يعرف باسم خرير المياه وهذا على الرغم من القيام بغلق جميع الصنابير.

الكشف المبكر عن التسربات

يلعب الكشف المبكر عن التسربات دورًا كبيرًا في القدرة على علاج هذه المشكلة وبأقل الخسائر الممكنة، كما أنه يفيد في الوقاية من تأثر البنية التحتية بالسلب، أو تراكم الحشرات داخل أماكن التسرب، أو زيادة مستوى الرطوبة والذي يؤثر على الجهاز التنفسي لدى البعض، بالإضافة إلى أنه يفيد في عدم حدوث تصدعات مزعجة في الجدران والمناطق المصابة.

علامات تسربات المياه

قد تكون علامات تسربات المياه الداخلية بالنسبة للبعض غير واضحة، ولكنها في الحقيقة الأمر من الممكن الكشف عنها بكل سهولة وذلك بواسطة أدوات وأجهزة محددة تستخدمها درة الصيانة شركة كشف تسربات المياه بالطائف، أما بالنسبة للعلامات المتعلقة بالتسربات الخارجية فإنه من أبرزها تكوّن البقعة البنية والتي تدل على نمو العفن في المنطقة المبللة أي ذات الرطوبة المرتفعة.

خطوات الكشف عن تسرب المياه

تتمثل خطوات الكشف عن تسرب المياه الشائعة والتي تساهم بفاعلية في التحقق من سلامة العقار فيما يلي:

التأكد من حالة خزان المياه الأرضي

يتم ذلك عبر غلق المحبس الذي يقوم بتغذيته مع إطفاء مضخة رفع المياه المُعروفة باسم الدينمو ثم القيام بفتح غطاء الخزان وقياس المسافة التي تقع من الفتحة إلى حيث سطح الماء لمدة ساعة على الأقل ففي حالة إن لم تتغير طوال هذه المدة نتيجة القياس فهذا يعني أن الخزان سليم، بينما إذا زادت المسافة إلى السطح فهذا يدل على انخفاض مستوى المياه وبالتالي وجود التسربات.

التحقق من رقبة الخزان والعوامة

ينبغي النظر إلى جدران رقبة الخزان للتحقق مما إذا كان يوجد بها تشققات أم لا أولًأ، ثم بعد ذلك يجب التوجه إلى العوامة لفحص أي ثقوب فيها والتأكد من سلامة المفصل والذراع، وعقب إتمام هذه المهمة فإنه يلزم مراقبة عمل العوامة وما إذا كانت تعمل في الوضع الطبيعي الذي يساعد على تعبئة الخزان بالمياه وتقوم بدورها الأساسي بالارتفاع من أجل إغلاق مسار المياه عند امتلاء الخزان ثم الهبوط لدخول المياه للخزان بعدما ينخفض مستواه أم أن هناك مشكلة.

تفقد حالة الوصلة بين العداد والخزان الأرضي

عند تعبئة الخزان بالكامل بالمياه فإنه ينصح برفع العوامة حتى يتم إغلاق مسار دخول المياه ومن ثم مراقبة الوصلة التي توجد بين كل من العداد والخزان، ففي حالة إن توقف العداد تمامًا عن القراء فإن ذلك يدل على أن الوصلة سليمة، بينما إذا لم يتوقف العداد فإن الوصلة غير سليمة.

التأكد من سلامة الخزان العلوي

يجب النظر إلى جسم الخزان العلوي أيضًا للتحقق من التشققات بداخله ومن ثم مراقبة عمل العوامة كما هو في الخزان الأرضي وهذا للتحقق من سلامتها وقيامها بدورها الأساسي على أتم وجه ممكن.

فحص الخطوط من الخزان العلوي للشبكة الداخلية

يمكن إجراء ذلك من خلال غلق جميع المحابس أولًا، ثم التوجه إلى المحابس الخاصة بالخطوط النازلة إلى الشبكة الداخلية من الخزان العلوي مع الانتظار لمدة 15 دقيقة، ففي حالة إن لم يتم سماع صوت لتدفق المياه فهذا يعني أن الخط سليمًا وممتلئ بالماء ولم يتم استخدامه، أما إذا كان هناك صوتًا فهذا يدل على وجود تسرب للمياه في الخط أي أنه يوجد مكانًا فارغًا تمامًا في الخط يُمكن ملؤه بالماء عقب فتح المحبس.

مراقبة الشبكة الداخلية

يجب مراقبة أداء مضخة الرفع وكما ذكرنا سابقًا من الخزان الأرضي حتى الخزان العلوي، ومن ثم مراقبة مضخة الضغط بفاعلية من الخزان العلوي لدى الشبكة الداخلية والتي تتواجد في بعض المباني لتعزيز ضغط المياه، فإذا تم ملاحظة تكرار مضخة الرفع لعملها دون أي استهلاك لها أكثر من المعتاد فهذا يعني أنه يوجد تسرب، وكذلك تم ملاحظة استمرار عمل مضخة الضغط دون أن يوجد استخدام للمياه في الوقت ذاته فهذا يدل أيضًا على وجود تسرب.

مراقبة صناديق الطرد

لا بد من مراقبة صناديق الطرد أيضًا والمعروفة باسم السيفونات، وذلك من خلال وضع مادة ملونة بداخلها والانتظار لمدة 5 دقائق دون أن يتم استعمال المرحاض، فإذا تغير لون الماء داخل كرسي المرحاض لهذه المادة فإن ذلك الأمر يدل على حدوث تسرب داخل صندوق الطرد.

التحقق من الصنابير والمواسير

يتم التأكد من صحة الصنابير والمواسير لا سيما الموجودة في دورات المياه والمطبخ وكذلك غرفة الغسيل من خلال التأكد من مطابقتها تمامًا للمواصفات القياسية التي تم اعتمادها من قبل لضمان جودتها..

أنواع مواسير المياه

تتعدد أنواع مواسير المياه وفقًا لاستخدامها وبعض العوامل الأخرى، حيث إنها تشمل ما يلي:

المواسير حسب المادة المصنوعة منها

  • مواسير حديد الزهر: تتسم بمقاومتها للتآكل وبتوفر أشكال عديدة منها حسب سمك الحدار.
  • مواسير الحديد المجلفن: تُصنع من الصفائح الفولاذية وهي تستعمل لتزويد المياه بشكل شائع في المنازل أو الغاز.
  • مواسير حديد اللحام الطولي: تستعمل لنقل الماء أو السوائل أو الغاز من كان لغيره، ويتم تصنيعها عن طريق استخدام لحام صفائح الحديد.
  • مواسير الاستيل: تصنع من صفائح فولاذية قوية من الاستيل، ويُثبت الحجم الصغير منها عقب توصيله بوصلات ملحومة بطريقة محددة وبشكل طولي غير مرئي، بينما الحجم الكبير منها يتم توصيله بوصلات ملحومة في الأساس ومثبتة.
  • المواسير النحاس: تُصنع من مادة النحاس وتُعرف بأن قطرها صغير، وعادةً ما يتم استخدامها لحمل الماء الساخن أو ربما البخار، ومن أبرز مميزاتها أنها لا تنحنى مطلقًا حتى في درجات الحرارة المرتفعة.

المواسير بالرموز وفقًا للقياسات العالمية

  • مواسير PVC: تتسم بكونها خفيفة الوزن ومقاومة للتآكل بل وإنها سهلة التركيب نظرًا لكونها مصنوعة من البلاستيك.
  • مواسير UPVC: تحتوي على إضافات تساعد على زيادة صلابتها وكذلك مقاومتها للحريق.
  • مواسير HDPE: تعرف بالمقاومة العالية لكل من الصدمات والضغط.
  • مواسير PPR: تتميز بمقاومتها تمامًا لدرجات الحرارة المرتفعة.
  • مواسير CPVC: لديها القدرة على مقاومة الحرارة العالية إلى جانب المياه الساخنة.

مقاسات المواسير

  • مواسير الحديد الأسود الداكن: تمتلك هذه المواسير طبقة خارجية تساعد على حمايتها من التأكسد أو التأثر بالتغييرات الجوية الأخرى، ويوجد منها أشكال عديدة مستطيلة، ومربعة، ومستديرة.
  • مواسير الحديد السيمليس: تُصنع من مادة الحديد الصلب وهي تستعمل بشكل شائع في الضغط العالي.

كشف تسربات الخزانات بالطائف

يتم كشف تسربات الخزانات بالطائف بواسطة شركة درة الصيانة بالطريقة المعتادة والتي تتمثل في فحص حالة الخزان الأرضي، ومن ثم التحقق من عمل العوامة، وبعد ذلك القيام بالتأكد من سلامة الوصلة التي توجد بين الخزان والعداد والخطوط النازلة إلى الشبكة الداخلية من خلال الخزان العلوي.

كشف تسربات المسابح بالطائف

يتم كشف تسربات المسابح بالطائف من خلال اتباع العديد من الأساليب كالآتي:

  •  استعمال طريقة ضغط الماء التي تطبق في أنابيب الماء الموجودة في المسبح للتحقق من موقع التسرب.
  • اللجوء إلى طريقة الكشف الإلكتروني وهي تعد غير مكلفة نظرًا لعدم تسببها في أي خسائر عند إجراء عملية الكشف عن تسربات المياه.

كشف تسربات الحمامات بالطائف

يعمل خبراء شركة درة الصيانة على كشف تسربات الحمامات بالطائف من خلال إجراء اختبار الضغط والذي يتم استخدام كاميرات التصوير الحراري فيه من أجل توضيح تدرجات درجة الحرارة أسفل الأرضيات أو درجة الحرارة خلف الجدران، وكذلك للكشف عن أي تسربات داخل فراغات السقف أو تجاويف الجدار أو حتى في المساحات الضيقة.

كشف تسربات الأسطح بالطائف

يمكن كشف تسربات الأسطح بالطائف من خلال استخدام الأجهزة المخصصة لذلك حيث تعتمد فكرة عملها على إصدار بعض الذبذبات لتحديد المنطقة التي يحدث فيها التسرب دون أن يتم تكسير الأسطح، ومن الجدير بالذكر أن هناك عوامل تدل على وجود التسرب المائي في الأسطح كظهور بقع داكنة وتشقق السطح وغيرها.

 كشف تسربات المياه في الجدران

عادةً ما يتم كشف تسربات المياه في الجدران من خلال تفقد حالتها، حيث إنه في حالة وجود تسرب يتم ملاحظة تشقق الطلاء، أو ظهور العفن الأخضر، أو ربما ظهور بقع الرطوبة والتي تتطلب المعالجة على الفور لكيلا يزداد الأمر سوءًا.

كشف تسربات الصرف الصحي بالطائف

تتمثل العلامات الشائعة التي تساهم في كشف تسربات الصرف الصحي بالطائف في تحسس وجود رائحة كريهة بسبب المواد العضوية، وارتفاع فاتورة المياه، وملاحظة الضغط المنخفض في المياه فضلًا عن ظهور بقع الرطوبة، والتشويش في المجاري، وحدوث بعض الفقاعات الهوائية.

تقرير كشف تسربات المياه

تمنح شركة كشف تسربات المياه بالطائف وهي درة الصيانة تقريرًا للعميل يوضح ما تم خلال عملية الكشف عن التسربات، حيث يمكن له استخدامه فيما بعد في حالة حصوله على فاتورة مياه باهظة الثمن لتقديم الاعتراض وللتحقق من الاستهلاك الشهري الفعلي وليس الناتج عن هذه المشكلة. 

كيف يتم كشف تسربات المياه

تنقسم الطرق التي تساعد على كشف تسربات المياه إلى طرق تقليدية وأخرى حديثة كالآتي:

الطرق التقليدية

  • فحص الصمامات والأنابيب.
  • استعمال أدوات الاكتشاف مثل جهاز استشعار الرطوبة، وجهاز الكشف عن التسربات بالصوت.

الطرق الحديثة

  •  تقنية الأشعة تحت الحمراء.
  • تقنية الصوت.
  • تقنية الصدمة.

اصلاح تسربات المياه

يمكن اصلاح تسربات المياه وعلاج هذه المشكلة بفاعلية من خلال اتباع ما يلي من النصائح وفقًا لموقع التسرب:

  • تسربات السباكة: ينبغي استبدال التوصيلات أو الخزانات التالفة أو المواسير الفاسدة أو الصنابير.
  • تسربات الأسقف: لا بد من استبدال الغطاء الموجود على السطح التالف أو يمكن إصلاح الشقوق والثقوب.
  • تسربات الجدران: يجب عزل الجدار جيدًا عن الماء وإصلاح الشقوق والثقوب.

الشركات المعتمدة لدى شركة المياه الوطنية لكشف التسربات

تعتبر شركة درة الصيانة واحدة من الشركات المعتمدة لدى شركة المياه الوطنية لكشف التسربات، حيث إنها تعتمد على استعمال أحدث الأساليب بل والأكثرها كفاءة عند القيام بهذه المهمة وقليلًا ما تلجأ لهدم الجدران التالفة بفعل الماء فدائمًا يوجد لديها الحل المثالي.

أفضل جهاز كشف تسربات المياه 

إن أفضل جهاز كشف تسربات المياه يتمثل في الجهاز الذي يقوم بتحديد مصدر حدوث المشكلة بفاعلية كالآتي:

  • جهاز الكشف عن الرطوبة: يستعمل الجهاز مجسات حساسة للرطوبة حيث يقوم بتحديد المناطق التي تزداد فيها الرطوبة والدالة على تسرب المياه.
  • جهاز الكشف عن الضوضاء: يقوم هذا الجهاز بتقنيات الاستشعار الموجودة فيه بتسجيل الأصوات المرافقة لتسرب الماء والتي من أبرزها صوت قطرات الماء أو ذلك الصوت الناتج عن الهواء الذي يخرج من خلال الثقب.
  • جهاز الكشف عن الموجات فوق الصوتية: يصدر هذا الجهاز بعض الإشارات لتحديد مناطق تسرب المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان

error: Content is protected !!