كيفية معرفة مكان تسرب الماء

كيفية معرفة مكان تسرب الماء

كيفية معرفة مكان تسرب الماء هو البداية الصحيحة للتخلص من مشكلة التسرب، فبدون معرفة مكان التسرب سوف تضطر إلى خوض الكثير من التكسيرات ووضع العديد من الفروض، وفي النهاية ستجد أنك أنفقت الكثير من الأموال لعلاج هذه المشكلة، في حين أنه يمكن تحديد مكان التسرب بسهولة باستخدام الوسائل والأساليب الحديثة، وهذا ما تحتاج إليه لتقليل التكلفة والوقت، وكل يوم يتم اكتشاف طرق جديدة للكشف عن مكان التسرب لأنها مشكلة متفرعة ولها العديد من الأسباب التي تؤدي لظهورها. 

خطورة تسرب الماء من السقف

تكمن خطورة تسرب الماء من السقف على المدى البعيد في أنها تتسبب في تقصير فترة عمر المبنى، وهذا لأن وجود الماء في طبقات الخرسانة والتسليح أمر في غاية الخطورة على حديد، ولابد من كيفية معرفة مكان تسرب الماء، حتى تحدث المشاكل التالية:

  • تظهر خطورة تسرب الماء من السقف في تأثيرها على المنزل أو المنشأ من الداخل، فإذا كان التسرب وصل إلى مرحلة التنقيط فإنها تؤثر على الأجهزة الكهربائية وعلى ممتلكاتك، بالإضافة إلى المشاكل الآخرى. 
  • يتسبب التسرب في ظهور الجدران بمظهر غير لائق، حيث يتساقط ورق الحائط والدهانات وغيرها من أعمال الديكور. 
  • الترشيح الحادث في السقف والجدران يتسبب في ظهور العفن والفطريات، وهذا يعد خطر على الصحة. 
  • من خطورة تسرب الماء من السقف أيضًا، ظهور بقع على السقف من الداخل، وتكون غامقة اللون مما يتسبب في جعل مظهر السقف مشوه. 

كشف تسرب الماء 

كشف تسرب الماء باستخدام أحدث الطرق هو الوسيلة الأفضل لكيفية معرفة مكان تسرب الماء، والبدء في علاج المشكلة، ويستخدم جهاز كشف تسرب الماء: 

  • يعرف جهاز التصوير الحراري على أنه من الأجهزة المستخدمة في كشف تسرب الماء، وهو من اقوى الاجهزة التي تمنح تصور كامل لشكل المواسير في الجدران والأرضيات. 
  • يعد جهاز الأكوافون من أكثر الأجهزة انتشارا في مجال كشف التسرب، وهو يعتمد على قياس فرق الأصوات بعد أن يتم ضخ غاز في المواسير. 
  • كما ان جهاز الذبذبات الترددي هو أحد اجهز كشف تسرب الماء، وهو جهاز سهل الاستخدام، يقوم بإرسال ترددات معينة داخل المواسير وتلتقطها الشاشة التي تحولها إلى قراءة تعرفك مكان التسرب. 

علاج تسرب الماء من الحمام

يتوقف علاج تسرب الماء من الحمام على كيفية معرفة مكان تسرب الماء، فكلما كان تحديد مكان التسرب أسرع كلما كان حل المشكلة أسهل، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج تسرب الماء من الحمام، وهي: 

  • استخدام عازل للحمام عند تصميمه بحيث يوضع العازل في الأرضيات والجدران وعلى المواسير، وبهذا تضمن عدم حدوث تسرب للماء. 
  • تحديد مكان التسرب وبعدها علاج تسرب الماء من الحمام، من خلال استخدام المواد العازلة والتي تقوم بسد الشقوق والثغرات المتواجدة في المواسير أو في الجدران أو الشقوق المتواجدة في الأرضيات وحول بانيو الاستحمام. 
  • كذلك تحديد نوع مادة العزل المستخدمة، حيث أنه يوجد الكثير من أنواع العزل، ولكل واحد منهم الاستعمال المناسب والذي يتوقف على نوع المشكلة. 

حل مشكلة تسرب الماء في الحائط

يعتبر حل مشكلة التسرب في الحائط قائم بشكل كامل على كيفية معرفة مكان تسرب ، حيث: 

  • أنه بمجرد تحديد مكان التسرب تتم عملية المعالجة، ولكن يمكن تفادي حدوث التسرب من البداية. 
  • عن طريق تستخدم عزل الجدران وهو يعد حل مشكلة تسرب الماء في الحائط، حيث يمنع حدوث أي تسرب للماء الذي قد يكون ناتج من بخار الماء. 
  • كما أن حل مشكلة تسرب الماء في الحائط يكون كذلك بعلاج الشقوق التي تحدث في جدران الحمام، والتي من خلال يتسرب الماء. 

عرضت درة الصيانة أهم الوسائل التي تساعد في كيفية معرفة مكان تسرب الماء، ويعتبر جهاز كشف تسرب الماء، هو الأسرع والأكثر دقة في تحديد مكان تسرب الماء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان